فصل: إعراب الآيات (60- 63):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (57):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً (57)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ (آمنوا) فعل ماضي مبني على الضم... والواو فاعل ومثله (عملوا)، (الصالحات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (سندخلهم جنّات) مثل سوف نصليهم نارا، وعلامة نصب جنّات الكسرة (تجري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء (من تحت) جار ومجرور متعلق ب (تجري)، و(ها) ضمير مضاف إليه (الأنهار) فاعل مرفوع (خالدين) حال منصوبة من ضمير المفعول في (ندخلهم)، وعلامة النصب الياء (في) حرف جر و(ها) ضمير في محل جر متعلق بخالدين، (أبدا) ظرف زمان منصوب متعلق بخالدين (لهم) مثل فيها متعلق بخبر مقدّم و(فيها) الثاني متعلق بالخبر المحذوف (أزواج) مبتدأ مؤخر مرفوع (مطهرة) نعت مرفوع الواو عاطفة (ندخلهم) مثل نصليهم، (ظلّا) مفعول به ثان منصوب (ظليلا) نعت منصوب.
جملة (الذين آمنوا...) لا محل لها معطوفة على جملة إنّ الذين كفروا.
وجملة (آمنوا) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (عملوا...) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (سندخلهم...) في محل رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة (تجري) في محل نصب نعت لجنّات.
وجملة (لهم فيها أزواج) في محل نصب نعت ثان لجنات، أو حال من ضمير الغائب في (سندخلهم).
وجملة (ندخلهم...) في محل نصب معطوفة على جملة لهم فيها أزواج.
الصرف:
(ظلّا)، اسم من ظلّ يظلّ ظلالة باب فتح، وزنه فعل بكسر فسكون.
(ظليلا)، اسم مشتق صفة مشبهة باسم الفاعل وزنه فعيل.

.إعراب الآية رقم (58):

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ إِلى أَهْلِها وَإِذا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ سَمِيعاً بَصِيراً (58)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (يأمر) مضارع مرفوع و(كم) ضمير في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (أن) حرف مصدري ونصب (تؤدّوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (الأمانات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (إلى أهل) جار ومجرور متعلق ب (تؤدّوا)، و(ها) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن تؤدّوا) في محل نصب مفعول به.
الواو استئنافية (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلق ب (يأمركم) مقدّرا (حكمتم) فعل ماض وفاعله (بين) ظرف مكان منصوب متعلق ب (حكمتم)، (الناس) مضاف إليه مجرور (أن تحكموا) مثل أن (أن تؤدوا) (بالعدل) جار ومجرور متعلق ب (تحكموا).
والمصدر المؤوّل (أن تحكموا) في محل نصب مفعول به للفعل المقدر يأمركم.
(إنّ اللّه) مثل الأولى (نعم) فعل ماض جامد لإنشاء المدح، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره هو (ما) نكرة موصوفة مبني في محل نصب تمييز للضمير المستتر، (يعظ) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الباء حرف جر والهاء ضمير في محل جر متعلق ب (يعظكم)، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره تأدية الأمانة والحكم بالعدل (إنّ اللّه) مثل الأولى (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (سميعا) خبر كان منصوب (بصيرا) خبر ثان منصوب.
جملة (إنّ اللّه يأمركم...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (يأمركم...) في محل رفع خبر إنّ الأول.
وجملة (تؤدّوا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أنّ).
وجملة (حكمتم...) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (يأمركم) المقدرة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (تحكموا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة (إنّ اللّه نعمّا...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (نعمّا يعظكم) في محل رفع خبر إنّ (لثاني).
وجملة (يعظكم به) في محل نصب نعت ل (ما).
وجملة (إنّ اللّه كان...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (كان سميعا...) في محل رفع خبر إنّ (لثالث).
الفوائد:
الأمانة العامة:
1- الإنسان وحده قد وكل إلى فطرته وعقله وإرادته وجهده للوصول إلى اللّه بعون منه، وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا، وهذه أمانة حملها الإنسان وعليه أن يؤديها.
ومنها تنبثق سائر الأمانات، أمانة الايمان باللّه، وأمانة التعامل مع الناس، أمانة المعاملات والودائع المادية وأمانة النصيحة للراعي وللرعية، وأمانة القيام على الناشئة.
2- نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ.
(نعمّا) أصلها (نعم ما) أدغمت الميمان معا فأصبحتا ميما مشددة. ونعم فعل ماض لانشاء المدح، أمّا (ما) ففي اعرابها مذاهب: أحدها أن تكون معرفة تامة بمعنى (الشيء) وهي في محل رفع فاعل لنعم.
الثاني: اعتبارها (اسم موصول) بمعنى الذي وهي في محل رفع فاعل لنعم أيضا.
الثالث: اعتبار (ما) نكره موصوفة في محل نصب على التمييز التقدير نعم شيئا يعظكم به، والفاعل مستتر وجوبا.
أو جزنا لك الموضوع وقد نعود لتفصيله ثانية فتدبّر.

.إعراب الآية رقم (59):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)}.
الإعراب:
(يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب (الذين) اسم موصول مبني في محل نصب نعت ل (أيّ) أو بدل منه (آمنوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (أطيعوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة (أطيعوا الرسول) مثل أطيعوا اللّه الواو عاطفة (أولي) معطوف على لفظ الجلالة منصوب مثله وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكر السالم (الأمر) مضاف إليه مجرور (من) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق بمحذوف حال من (أولي الأمر)، الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (تنازعتم) فعل ماض مبني على السكون في محل جزم... و(تم) ضمير فاعل (في شيء) جار ومجرور متعلق ب (تنازعتم)، الفاء رابطة لجواب الشرط (ردّوا) مثل أطيعوا والهاء ضمير مفعول به (إلى اللّه) جار ومجرور متعلق ب (ردّوه)، الواو عاطفة (الرسول) معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله (إن كنتم) مثل إن تنازعتم... و(تم) اسم كان (تؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (بالله) جار ومجرور متعلق ب (تؤمنون)، (اليوم) معطوف على لفظ الجلالة بالواو مجرور مثله (الآخر) نعت لليوم مجرور (ذا) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (خير) خبر المبتدأ مرفوع (أحسن) معطوف على خير بالواو مرفوع مثله (تأويلا) تمييز منصوب.
جملة النداء (يا أيها الذين) لا محل لها استئنافية.
وجملة (آمنوا) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (أطيعوا اللّه) لا محل لها جواب النداء.
وجملة (أطيعوا الرسول) لا محل لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة (إن تنازعتم...) لا محل لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة (ردّوه...) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (كنتم تؤمنون) لا محل لها اعتراضية في معرض الحضّ.
وجملة (تؤمنون...) في محل نصب خبر كنتم... وجواب الشرط الثاني محذوف دل عليه ما قبله أي: فردوه إلى اللّه.
وجملة (ذلك خير) لا محل لها تعليل للشرط الأوّل.
الصرف:
(خير، أحسن)، قد يكونان اسمي تفضيل والمفضل عليه محذوف، وقد يكونان صفتين خالصتين من غير تفضيل أي خير وحسن.
وخير وأحسن على المعنى الأول وزنهما أفعل بحذف الهمزة من كلمة خير لكثرة الاستعمال، وخير وحسن وزنهما فعل بفتح فسكون، وفعل بفتحتين على التوالي.
الفوائد:
1- اخرج مسلم من حديث أم الحصين: (ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب اللّه، اسمعوا وأطيعوا) {فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ}.
الى النصوص أولا، فإن لم توجد النصوص، فإلى المبادئ الكلية العامة والمقاصد الشرعية الثابتة التي تغطي كل جوانب الحياة الرئيسية، وفي ذلك احترام للعقل ومنحه مكانا للعمل وهي مهمة العلماء العاملين والفقهاء المجتهدين.

.إعراب الآيات (60- 63):

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً (60) وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً (61) فَكَيْفَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جاؤُكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنا إِلاَّ إِحْساناً وَتَوْفِيقاً (62) أُولئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ ما فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63)}.
الإعراب:
(ألم تر إلى الذين)، (يزعمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (أنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد و(هم) ضمير متصل في محل نصب اسم أن (أمنوا) فعل ماض وفاعله الباء حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلق ب (آمنوا)، (أنزل) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وهو العائد (إلى) حرف جر والكاف ضمير في محل جر متعلق ب (أنزل)، الواو عاطفة (ما أنزل) مثل الأول ومعطوف عليه (من قبل) جار ومجرور متعلق ب (أنزل) الثاني والكاف ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أنهم آمنوا) سدّ مسدّ مفعولي يزعمون.
(يريدون) مثل يزعمون (أن) حرف مصدري ونصب (يتحاكموا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل (إلى الطاغوت) جار ومجرور متعلق ب (يتحاكموا).
والمصدر المؤوّل (أن يتحاكموا) في محل نصب مفعول به عامله يريدون.
الواو حاليّة (قد) حرف تحقيق (أمروا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم... والواو نائب فاعل (أن يكفروا) مثل أن يتحاكموا الباء حرف جر والهاء ضمير في محل جر متعلق ب (يكفروا).
والمصدر المؤوّل (أن يكفروا) في محل نصب مفعول به عامله (أمروا).
الواو عاطفة (يريد) مضارع مرفوع (الشيطان) فاعل مرفوع (أن) مثل الأول (يضلّ) مضارع منصوب و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (ضلالا) مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب (بعيدا) نعت منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن يضلّهم) في محل نصب مفعول به عامله يريد.
جملة (تر إلى الذين...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (يزعمون...) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (آمنوا) في محل رفع خبر أنّ.
وجملة (أنزل إليك) لا محل لها صلة الموصول (ما) الأول.
وجملة (أنزل من قبلك) لا محل لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة (يريدون) في محل نصب حال من فاعل يزعمون.
وجملة (يتحاكموا) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (قد أمروا...) في محل نصب حال من فاعل يريدون.
وجملة (يكفروا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة (يريد الشيطان...) في محل نصب معطوفة على جملة يريدون.
وجملة (يضلّهم) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثالث.
(61) الواو عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلّق ب (رأيت)، قيل: فعل ماض مبني للمجهول اللام حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق ب (قيل)، (تعالوا) فعل أمر جامد مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة... والواو فاعل (إلى ما) مثل بما متعلّق ب (تعالوا)، (أنزل) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة (الرسول) مجرور بإلى متعلق ب (تعالوا) فهو معطوف على المجرور الأول (رأيت) فعل ماض مبني على السكون... والتاء فاعل (المنافقين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء (يصدّون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (عنك) مثل إليك متعلق ب (يصدّون)، (صدودا) مفعول مطلق منصوب.
وجملة (قيل لهم) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (تعالوا) في محل رفع نائب فاعل.
وجملة (أنزل اللّه) لا محل لها صلة الموصول (ما).
وجملة (رأيت المنافقين) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (يصدون) في محل نصب حال من المنافقين.
(62) الفاء عاطفة (كيف إذا)، (أصابت) فعل ماض.. والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (مصيبة) فاعل مرفوع (بما) مثل الأول متعلق ب (أصابتهم)، (قدمت) مثل أصابت (أيدي) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة و(هم) ضمير مضاف إليه (ثم) حرف عطف (جاؤوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل، والكاف ضمير مفعول به (يحلفون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلق بفعل (يحلفون) (إن) حرف نفي (أردنا) فعل ماض وفاعله (إلّا) أداة حصر (إحسانا) مفعول به منصوب الواو عاطفة (توفيقا) معطوف على (إحسانا) منصوب مثله، وجملة (كيف (الأمر)..) لا محل لها معطوفة على استئناف متقدّم.
وجملة (أصابتهم مصيبة) في محل جرّ مضاف إليه.
وجملة (قدّمت أيديهم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (جاؤوك) في محلّ جرّ معطوفة على جملة أصابتهم.
وجملة (يحلفون...) في محل نصب حال من فاعل جاؤوك.
وجملة (أردنا) لا محلّ لها جواب القسم.
(63) (أولئك) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.. والكاف للخطاب (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع خبر (يعلم) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ما) اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به (في قلوب) جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة ما و(هم) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب. (أعرض) فعل، أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عنهم) مثل عنك متعلق ب (أعرض)، الواو عاطفة (عظ) مثل أعرض و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (قل لهم) مثل أعرض عنهم والجارّ متعلّق ب (قل)، (في أنفس) جار ومجرور متعلّق ب (قل) على حذف مضاف أي: في حقّ أنفسهم، و(هم) ضمير مضاف إليه، (قولا) مفعول به منصوب (بليغا) نعت منصوب.
وجملة (أولئك الذين) لا محل لها استئنافية.
وجملة (يعلم اللّه...) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (أعرض عنهم) لا محل لها معطوفة على جملة أولئك الذين.
وجملة (عظهم) لا محل لها معطوفة على جملة أعرض عنهم.
وجملة (قل لهم) لا محل لها معطوفة على جملة أعرض عنهم.
الصرف:
(صدودا) مصدر سماعي لفعل صدّ يصدّ باب نصر وباب ضرب، وزنه فعول بضم الفاء وهو لازم والذي من باب نصر متعد مصدره صدّ بفتح فسكون.
(توفيقا)، مصدر قياسي للرباعي وفّق، وزنه تفعيل بزيادة التاء في أول الماضي وحذف التضعيف وإضافة ياء قبل آخره.
(بليغا)، صفة مشبهة من فعل بلغ يبلغ باب كرم، وزنه فعيل.
الفوائد:
من أدب الاجتماع:
قوله تعالى: (وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغاً) في هذه الآية أدب خلقي واجتماعي، وهو اتباع أسلوب السرّ والانفراد لتأدية النصيحة فهو أبلغ أثرا وأجدى لدى المنصوح.